«موديز» تخفض من تصنيف الشارقة إلى «Ba1» لتهبط من «درجة الاستثمار»


الثلاثاء 26 يوليو 2022 | 03:58 صباحاً

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف إمارة الشارقة بدرجة واحدة إلى “Ba1″، لكنها بالمقابل عدّلت النظرة المستقبلية لاقتصاد الإمارة من “سلبية” إلى “مستقرة”.

وهبطت سندات الشارقة، للمرة الأولى من “درجة الاستثمار” إلى “درجة المضاربة” عالية المخاطر، منذ تصنيف الإمارة الأول عام 2014، وفقا لـ «موديز»، ما يمثّل اتجاهاً معاكساً لباقي الاقتصادات الخليجية التي تشهد تصنيفاتها تحسّناً في الآونة الأخيرة، بفضل ارتفاع أسعار النفط بشكلٍ أساسي، المترافق مع ضبط الميزانيات العامة.

وأشار بنك “بي إن بي باريبا” في مدوّنة حلّلت التصنيف الجديد إلى أنه مقارنةً بباقي الإمارات، كان أداء الشارقة هو الأسوأ منذ بداية العام، على عكس “الحلقة الضعيفة الأُخرى” داخل الاتحاد إمارة رأس الخيمة، على حد تعبير البنك، والتي حصلت على ترقية في النظرة المستقبلية من “مستقرة” إلى “إيجابية”، مع درجة تصنيف ثابتة عند “A”.

وتوقع البنك أن يتفاقم التدهور المالي الذي بدأ عام 2017، على مدى السنوات المقبلة، ما يوسع عجز الميزانية إلى الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من 8% المقدّرة لعام 2021. وقدّرت “موديز”، أن يتجاوز الدين العام للشارقة 60% من الناتج المحلي بحلول عام 2025، مقارنةً بنسبة 13% في عام 2016.

ركّزت مدوّنة “بي إن بي باريبا” على محدودية القدرة لدى حكومة الشارقة لزيادة الإيرادات، فمع تنافس الإمارات المختلفة على جذب الاستثمار، ستكافح الشارقة لإدخال تدابير جديدة لتحقيق ذلك، مثل رفع رسوم وضرائب الخدمات الحكومية، حيث إن تحديد هذه الضرائب يقع على عاتق الحكومة الاتحادية.

وترى “موديز” أن مفتاح استقرار التصنيف الحالي للشارقة هو الدعم المستمر من أبوظبي، والإنفاق العام من خارج الميزانية من قِبل الحكومة الاتحادية نيابةً عن الإمارة في قطاعاتٍ متعددة، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والأمن والبنية التحتية.

ونوّهت موديز بأنه قد يتم رفع تصنيف الشارقة في حال تمّ اعتماد إجراءات ضبط مالي كبيرة، تؤدي إلى وقف أو عكس المسار التصاعدي للدين العام في الإمارة. كما من الممكن خفض التصنيف الائتماني إذا أشارت الدلائل بأن الدين الحكومي قد يرتفع عن التوقعات الحالية.


Source link

About admin

Check Also

نائب وزير الإسكان وعدد من قيادات مؤسسة الاهرام يتفقدون جناح شركة ماستر جروب بمعرض عقارى

  قام المهندس وليد عباس – نائب وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمهندس طارق شكرى …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *